المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصين تخبر تايوان بأن جولة شعلة أوليمبياد بكين ما زالت قابلة للنقاش


أبو يقين
04-27-2007, 02:33 PM
ذكرت صحيفة "يونايتد دايلي نيوز" التايوانية اليوم الجمعة أنه رغم رفض تايوان لجولة شعلة دورة الألعاب الاوليمبية بكين 2008 إلا إن الصين أخبرتها بأن جولة الشعلة ما زالت قابلة للنقاش.

ونقلت الصحيفة عن جيانج زيواي نائب الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لدورة الالعاب الاوليمبية ببكين قوله إن ما زال هناك عام أخر لتحديد المسار النهائي لجولة الشعلة الاوليمبية.

وأضاف "ما زال أمامنا عام أخر على انطلاق جولة الشعلة. لذا مازال هناك العديد من المتغيرات. ما أعلنا عنه هو المسار المخطط لجولة الشعلة. لذا فإن اللجنة المنظمة لاوليمبياد بكين ستبقي على مسار جولة الشعلة الاوليمبية قابلا للتغيير وستواصل مشاوراتها مع اللجنة الاوليمبية".

وأوضحت الصحيفة أن جيانج أكد أن جولة الشعلة هي حدث رياضي بحت. وأبدى أسفه على رفض تايوان للجولة لأن اللجنة المنظمة واللجنة الاوليمبية اتفقتا حول جولة الشعلة.

وكشفت اللجنة الاوليمبية الدولية النقاب عن مسار جولة شعلة لدورة الالعاب الاوليمبية المقبلة مساء أمس الخميس في بكين.
ووفقا للخطة المعدة لجولة الشعلة فإن الشعلة الاوليمبية ستغادر بكين وستمر من خلال 22 مدينة في مختلف أنحاء العالم و113 مدينة وإقليما صينيا قبل أن تعود لبكين. وستكون تايبيه المحطة الحادية والعشرين للشعلة بعد مدينة هو شي منه الفيتنامية وقبل هونج كونج وماكاو.

وبعد مرورها بماكاو ستمر الشعلة بطول الطريق الداخلي للصين والذي يغطي 113 مدينة وإقليما بما في ذلك جبل "افرست".
ورغم إشارة مسئولي الرياضة في تايوان إلى أن تايبيه قد توافق على وجود دولة ثالثة في مسار الشعلة بين هونج كونج وتايوان إلا أن الحكومة التايواينة رفضت أمس مسار الشعلة بين فيتنام وتايوان وهونج كونج معللة ذلك بأن هذا المسار يعتبر تايوان جزء من الاراضي الصينية.

وطالبت بمسار آخر يضم دولة ثالثة ثم تايوان ثم الدولة الثالثة مجددا.

واتهمت انيتي لو نائبة الرئيس التايواني الصين بالتخطيط لإضعاف مكانة سيادة تايوان بالترتيب بأن تمضي الشعلة من تايبيه إلى هونج كونج.
وقالت: "يجب أن تبذل تايوان جهدا أكبر لترى إذا ما كان يمكن أن تتوجه الشعلة الاوليمبية إلى طوكيو أو سول عقب مغادرتها تايوان".

ورغم ذلك رحب بعض الرياضيين والجماهير في تايوان بمسار الشعلة باعتبارها فرصة نادرة للبلاد للمشاركة في دورة الالعاب الاوليمبية.

وكانت تايوان استضافت الشعلة الاوليمبية مرة واحدة في تاريخها وذلك في عام 1964 بدورة الالعاب الاوليمبية بطوكيو.

ولم يتضح بعد كيف سيكون رد فعل اللجنة الاوليمبية الدولية مع رفض تايوان لمسار الشعلة الاوليمبية.

وانتقد واو تشينج كو العضو التايواني باللجنة الاوليمبية الدولية الحكومة التايوانية على رفضها لمسار الشعلة واصفا ذلك بأنه "حدث رياضي شديد الجدية" محذرا بأن هذا الامر سيضر بمكانة تايوان في اللجنة الاوليمبية الدولية.

يذكر أن كلا من الصين وتايوان أعضاء باللجنة الاوليمبية الدولية ولكن الصين أجبرت تايوان على استخدام مسمى تايبيه الصينية باعتبار تايوان جزءا من الصين.

فارس فلسطين
04-29-2007, 01:28 AM
يسلموا أخي ابو يقين على الموضوع

~ | Mazaj
05-03-2007, 01:07 PM
يسلمــــــو اخي ابو يقين ..

ما بعرف مين هدول .!

بس مشكور كتير

سامحنا على التقصيــر :)

ايشيبا
05-05-2007, 04:43 PM
شكرا اخي على هذا الموضوع :36_1_39[1