المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المساء


البرنس
12-08-2004, 02:00 AM
أهلي الأحلام..يحلّق في سماء الكأس
واصل تفوقه.. واكتسح الطيران برباعية نظيفة

تحليل: طارق مراد

برباعية "مزيكا".. حلق أهلي "الأحلام" صاحب قمة الدوري العام في سماء بطولة كأس مصر لكرة القدم عندما واصل عروضه المثيرة والممتعة وعزف سيمفونية كروية جديدة سحق خلالها فريق الطيران "المكافح" بأربعة أهداف نظيفة وملعوبة في المباراة التي جرت بينهما باستاد الكلية الحربية في إطار مباريات دور ال32 ويمكن القول بأن الأهلي لم يجد صعوبة في تحقيق هذا الفوز الكبير بعد أن حرص نجومه علي التعامل مع المباراة بجدية وقوة.. لتكون بمثابة إنذار شديد بأن أهلي "الأحلام" جاهز للانطلاق نحو المنافسة علي الكأس.
وكان ماكي النيجيري قد افتتح رباعية الأهلي بإحراز هدف السبق في الشوط الأول وفي الثاني أضاف عماد متعب وحسن مصطفي الهدفين الثاني والثالث وكان مسك ختام الرباعية مع هداف الأهلي العائد أحمد بلال.
ولعل من أهم مكاسب هذا اللقاء هو ظهور أكثر من لاعب بصورة طيبة رغم ابتعادهم عن المباريات في مقدمتهم خالد بيبو ورامي عادل وماكي وأحمد بلال فقد ظهر هذا الرباعي بمستوي جيد ولعبوا دوراً كبيراً في الفوز الكاسح الذي حققه الأهلي.

الأهلي وجوزيه

أجاد لاعبو الأهلي التحرك في الملعب والانتشار الجيد في المساحات الخالية واتسمت التمريرات بالدقة واتسم أداؤهم في الشوط الثاني بالسرعة والقوة والإثارة عن سابقه.. وتسيد الأهلي المباراة تماماً لعباً ونتيجة وهجوماً بينما اعتمد الطيران علي الأداء الدفاعي.
ورغم غياب خمسة من لاعبي الأهلي الأساسيين غير أن التشكيل الذي بدأ به الأهلي لم تشعر معه الجماهير بالقلق وذلك نتيجة للحشد الكبير من النجوم الذين يضمهم الفريق في صفوفه.. بل ان المباراة كانت فرصة طيبة لعودة عدد من نجوم الأهلي للمباريات أمثال أحمد بلال وسيد عبدالحفيظ وإن لم يبدأ لحرص مانويل جوزيه المدير الفني البرتغالي للأهلي علي اللعب بقوته الضاربة أولاً لتجنب مفاجآت الكأس المزعجة والتي تكون الفرق الكبيرة أبرز ضحاياها.. وبالفعل كان نجوم بدايات التشكيل للأهلي عند حسن الظن بهم وبعدها بدأ جوزيه الدفع بالعائدين من غياب طويل عندما تقدم الأهلي بثلاثة أهداف.

بداية قوية

جاءت البداية قوية ومثيرة من أهلي "الأحلام" وأعلن لاعبوه امتلاكهم زمام المباراة والمبادرة والقدرة علي امتلاك الكرة ومنطقة المناورات نتيجة للمستوي الجيد والجهد الكبير للاعبي الارتكاز الدينامو حسن مصطفي والمتألق أحمد حسن واستطاع الثاني أن يربط ببراعة بين خطوط الأهلي الثلاثة دفاعاً وهجوماً وهو ما قاد الأهلي لإجبار فريق الطيران علي العودة لنصف ملعبه ليفرض نجوم أهلي القرن حصاراً شديداً علي الطيران.
ويتألق ثنائي الجنب جلبيرتو أحد مفاتيح الأهلي في الجبهة اليسري بينما تحمل إسلام الشاطر العائد بقوة مسئولية قيادة هجوم الأهلي من الناحية اليمني ورغم نجاح إسلام وجلبيرتو في بناء أكثر من هجمة غير أن ثلاثي الهجوم ماكي النيجيري وعماد متعب وكاستيللو لم يحسنوا استغلال هذه الهجمات بصورة إيجابية نتيجة لضغط دفاع الطيران والرقابة الفردية الصارمة التي اعتمد عليها لإيقاف خطورة ثلاثي الهجوم بجانب نجاح دفاع الطيران بقيادة مروان ريان في تأمين العمق الدفاعي لمرماه والذي تميز بيقظة حارسه شريف الجرجاوي والذي أجاد الخروج من مرماه في الوقت المناسب والتعامل مع الكرات العالية.

مفاجأة كاستيللو

وكانت المفاجأة إهدار كاستيللو المهاجم الكولمبي ضربة جزاء صحيحة حصل عليها ولكنه أهدرها لتضيع فرصة التفوق المبكر للأهلي تزداد صلابة لاعبي الطيران وثقتهم بأنفسهم ومحمد كمال ومحمد فاروق في الذود عن مرماهم.
ومن انطلاقة رائعة لكاستيللو الخطير في الناحية اليسري يلعب كرة عرضية أرضية برازيلية بمنطقة الست ياردات لتجد المتابع ماكي النيجيري الذي لم يجد صعوبة في إيداعها المرمي المفتوح.
وكان من الطبيعي أن يلعب دفاع الأهلي والذي قاده شادي محمد في مركز الليبرو مستريحاً ومعه القادمان من دكة البدلاء رامي عادل ومحمد شيكو نتيجة للسيادة التامة للأهلي علي مجريات اللعب واستحواذه علي الكرة ولذلك لم يختبر عصام الحضري والذي يمكن القول أنه شاهد المباراة معنا فقد غابت الإيجابية والفاعلية لهجوم الطيران تماماً أمام موجات الأهلي الهجومية المتتالية.
ويقدم كاستيللو فاصلاً من مهاراته العالية في التحكم والمراوغة عندما مال للعب في الجبهة اليسري للهروب من الرقابة وينقذ شريف الجرجاوي حارس الطيران صاروخاً "أرض جو" من ماكي النيجيري حوله ببراعة لضربة ركنية.

الطيران.. لم يقصر

في المقابل نجد أن لاعبي الطيران لم يقصروا في أداء واجبهم ولعبوا بروح جماعية وكافحوا في حدود الإمكانيات ونجحوا بأسلوبهم الدفاعي المنظم في الحد من خطورة الأهلي واعتمدوا علي الهجمات المرتدة السريعة بالتركيز علي التمريرات الطويلة من الخلف للأمام في محاولة للاقتراب من منطقة مرمي الأهلي بأقل عدد من التمريرات باعتباره الحل الوحيد لديهم في ظل الضغط الرهيب الذي تعرضوا له من جانب الأهلي فترك لاعبو الطيران رأسي الحربة أحمد رمضان وأطونيا بمفردهما وسط دفاع الأهلي اليقظ ويفتتح الأهلي الشوط الثاني بهدف لمهاجمه الصاعد الموهوب عماد متعب ليعلن عن وجوده وعودته للقاء بتسجيل هدف الاطمئنان.
ويبدو أن مانويل جوزيه اكتفي بمصالحة كاستيللو للجماهير والجهاز الفني بصناعة الهدف الأول لماكي فقام بالدفع بخالد بيبو ولم يمر دقائق إلا وبدأ أحمد بلال هداف الأهلي العائد من الإصابة التسخين استعداداً للدفع به بعد أن اطمأن جوزيه علي النتيجة والفوز بتسجيل عماد متعب هدف الاطمئنان والذي زاد من ثقة لاعبي الأهلي في أنفسهم
ويحصد حسن مصطفي نجم الأهلي ثمار جهده الكبير في منطقة المناورات فقد ملأ الملعب نشاطاً وحركة وحيوية ويسجل هدف الأهلي الثالث من تسديدة رائعة.
ويلعب أحمد بلال بدلاً من عماد متعب وقوبل بتشجيع كبير واستقبال رائع من الجماهير مع البلدوزر العائد سيد عبدالحفيظ والذي لعب بدلاً من إسلام الشاطر.
وضح أن ارتفاع معدل السرعة في التحركات والانطلاق والتمريرات كانت وراء نجاح الأهلي في اختراق دفاع الطيران المتكتل وكشف التغييرات ويقود خالد بيبو فاصلاً من المهارات العالية ويعاند التوفيق أحمد بلال في إحراز هدف داخل المنطقة الخطرة.
ولم يجد دفاع الأهلي مبرراً للتكتل أمام عصام الحضري فتبادل أفراده الانطلاق للأمام لدعم هجوم الفريق وكان أكثر ميلاً لهذا الواجب الهجومي رامي عادل وتحرك في الجبهة اليسري مع جلبيرتو في الوقت الذي اكتفي فيه الطيران ببقاء مهاجم واحد وهو أحمد رمضان هداف الطيران.
ويتألق الثنائي النشط أحمد حسن وحسن مصطفي في توفير الكثافة الهجومية بينما وضح أن سيد عبدالحفيظ يحتاج لبعض الوقت لاستعادة لياقة وفورمة المباريات لتعويض فترة الغياب الطويلة عن الملعب ولكنه قاد إحدي الهجمات المنظمة انتهت لضربة ركنية عن طريق هيثم محجوب.
ويهدي خالد بيبو المتألق هدية العمر لأحمد بلال ليبدأ في ممارسة هواية التهديف ويسجل هدف الأهلي الرابع ولعله يكون البداية القوية لعودة هذا الهداف الخطير لفورمته العالية والذي وضح أن شهيته مفتوحة.
وكان هدف بلال هو مسك الختام لتلك الرباعية الجميلة والعرض الرائع لأهلي "الأحلام" والذي استحق الفوز عن جدارة وعليه أن يستعد لمواجهة غزل المحلة بملعبه في دور ال16 لبطولة الكأس.