المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوبل فكترا - إبسلون


البرنس
12-08-2004, 03:11 AM
لا يعرف الأمريكيون الكثير عن الجيل الجديد من أوبل فكترا، فهي لا تباع في السوق الأمريكية، لكنهم حتما سيعرفون عنها أكثر عندما تبدأ جنرال موتورز بصنع مجموعة واسعة من سيارات الحجم المتوسط على نفس أرضية فكترا الجديدة وتشمل سيارات من شفروليه وبونتياك وساترن بالإضافة إلى ساب.

فالسيارة فكترا التي سجلت أول ظهور رسمي لها في معرض جنيف قبل أيام تم تطويرها على الأرضية الجديدة «إبسلون»، ونفس هذه الأرضية ستحمل العديد من سيارات جنرال موتورز المقبلة.

والمقصود بمفهوم «أرضية» أن السيارات التي تصنع عليها ستشترك بكامل مكونات الهيكل ويشمل ذلك أنظمة التعليق والفرامل والتوجيه والكثير من المحركات وناقلات الحركة، كما يتم صنع السيارات المشتركة بأرضية موحدة بتقنيات هندسية موحدة ونظم إنتاج متشابهة مما يجعل عمليات التطوير أقل كلفة وأسرع تطبيقا.

وسيتم تقديم 4 سيارات جديدة للسوق الأمريكية خلال السنوات الثلاثة القادمة يتم صنعها على الأرضية إبسلون، وهي شفروليه ماليبو، وبونتياك غران أم، وساب 9-3 وساترن الفئة-L. وباعتماد هذه الأرضية ستتغير هويات معظم تلك السيارات من «عائلية» إلى «رياضية عائلية» وستحقق مستويات أفضل من الأداء والثبات والتحكم.



وبرنامج الأرضيات المشتركة مهم جدا بالنسبة لجنرال موتورز. وقد كان لتويوتا وفولكس واجن دور السبق في اعتماد هذا النوع من البرامج التصنيعية، وأصبح الآن أكثر تطبيقا بين مصانع السيارات الأخرى بسبب إيجابياته العديدة وأهمها خفض نفقات التطوير والصنع واختصار فترات التطوير.

وأثبتت فولكس واجن أن الأرضيات المشتركة يمكن تطويرها لتناسب هوية كل ماركة، فسيارات مثل فولكس واجن جولف وبيتل وبورا، وأودي TT وA3، وسكودا أوكتافيا وسيات ليون، كلها تشرك بأرضية موحدة، لكن لكل منها شخصيتها المميزة والخاصة بها. وبهذه السيارات تمكنت مجموعة فولكس واجن من استعمال المكونات بطريقة أوسع لخفض النفقات، وأيضا تمكنت من أرضاء شرائح مختلفة من العملاء في معظم الأسواق العالمية. وبالمثل ينتظر سيارات جنرال موتورز المشتركة بأرضية إبسلون الجديدة.

وتتوقع جنرال موتورز بيع ما بين 1.2 و1.4 مليون سيارة تصنع على أرضية إبسلون وذلك خلال السنوات الثلاثة القادمة. كما يمكن بيع مشتقات من أوبل فكترا في أسواق أمريكا الجنوبية وآسيا تحت إسم شفروليه.

ويعتقد أحد المسؤولين في القسم الأوروبي من جنرال موتورز أن الأرضية إبسلون ستوفر ما لا يقل عن بليون دولار. فشراء مكونات مشتركة بدلا من الحصول علىها من ثلاثة مصادر سيوفر ما بين 450 و600 مليون دولار. ويمكن إضافة توفير يتراوح بين 300 و400 مليون دولار من توحيد الأعمال الهندسية والصناعية.

ويمكن لجنرال موتورز الآن استثمار جزء من هذه التوفيرات في تطوير مكونات أفضل مثل ناقل حركة أوتوماتيكي وآخر يدوي من 6 سرعات.

وتسعى جنرال موتورز للعمل كـ«شركة واحدة» حول العالم من خلال مشروع الأرضيات المشتركة والتي تشمل «3 أرضيات». وتسعى لوضع حد لتراجع مبيعاتها من سيارات الركاب التي انخفضت خلال هذا العام وحده بنسبة 5.6 بالمائة مقابل زيادة 26 بالمائة في مبيعات الشاحنات الخفيفة.

كما تواجه جنرال موتورز تحديات صعبة من تويوتا وهوندا ونيسان، فمبيعات المصانع اليابانية آخذة بالإزدياد وتحقق شعبية أوسع في السوق الأمريكية من نظيراتها الأمريكية.

وتعتقد جنرال موتورز أن لديها أفضلية في الأرضيات المشتركة مقارنة بالمصانع اليابانية، لأنها تعتمد الخبرات الأوروبية في تطوير الهيكل، وعلى ساب في تطوير مفاهيم الأمان، مع التركيز على تطوير مستويات الجودة.

وأول سيارة ستتبع أوبل فكترا، هي ساب 9-3 جديدة، وتأتي في الصيف، وفي صيف العام القادم سيتم تقديم شفروليه ماليبو جديدة ستتميز ببيت زجاجي أكبر ومقاعد بوضعيات قائمة لتوفير المزيد من الراحة والاتساع، وفي وقت لاحق سيتم تقديم بونيتاك غران أم بتركيبة الصالون والكوبيه، وربما الكشف. وأخيرا سيتم تقديم الفئة-L من سيارات ساترن التي تباع في السوق الأمريكية فقط.

سفير الحب
06-28-2005, 07:21 PM
مشكور اخى البرنس على الموضوع

فارس فلسطين
10-27-2005, 12:09 PM
يعطيك العافية أخي البرنس على هالموضوع